قصة يوسف والي مصر

 

فكان يوسف في ذلك اليوم يرعى مع اخوته الغنم والجداء. على الرغم من صغر سنه في السابعة عشرة من عمره ، إلا أنه ساعد أطفال بيلا وأطفال زيلبا ، النساء اللواتي ينتمين إلى والده.

 

لم تكن هناك طرق أخرى لتحسين الأنشطة الميدانية ، ودائمًا ما يصف عمل الإخوة لوالدهم. بدأ أطفال يعقوب يحسدون يوسف في كل ما فعلوه ، وبطريقة ما ، أدركوا أن والدهم كان يحب يوسف أكثر ، ولهذا السبب بدأوا يكرهون ويشعرون بالحسد. والجدير بالذكر أن يوسف الصغير بدأ يواجه مشاكل معه في وقت مبكر جدًا. خاصة عندما دعا يعقوب يوسف بعد العشاء وقدم له سترة ملونة ، ولهذا كره الأخوان يوسف.

 

كل يوم ، كان خوسيه يروي حلمًا بعد الغداء. قال جوزيه:

- أبي وإخوتي. كان لدي حلم بأنني كنت أقوم بنشاطاتي في الحقل مع إخوتي ، وأجمع الطعام ، وفجأة توقفت الثمار ، وسادت الثمار ، وانحنيت ثمار الإخوة.

 

مع هذا الحلم الموصوف ، بدأ إخوة يوسف ، الذين لم يعودوا سعداء به ، يكرهونه أكثر.

وسرعان ما رأى يوسف في ذلك اليوم حلمًا آخر ، فقال:

 

- أبي وإخوتي أستطيع أن أخبركم أن الحلم الآخر الذي راودني هو نفس الحلم الأول.

 

بعد أن روى الحلم ، ملأ الإخوة حقدًا ، فقال يعقوب:

 

- الابن الحبيب خوسيه ، لم يعجبني هذا الحلم ولا تخبرني المزيد عن الحلم.

 

بعد أيام قليلة ، طلب يعقوب من يوسف مقابلة إخوته في الحقل ، لأنهم كانوا يستغرقون وقتًا طويلاً للوصول. ذهب يوسف ، واستغرق الأمر بعض الوقت ليجد هؤلاء.

 

فلما رأى الاخوة يوسف قالوا بعضهم لبعض:

 

- هنا يأتي الحالم الرئيسي!

 

-انظر الحالم قد جاء من بعدنا ، يبحث دائمًا عن طريقة لإيصالنا إلى والدك.

 

-دعنا نرميه في قبر حتى يموت.

 

يقول الآخر

 

- الحفرة بلا ماء ومع ذلك سنتركه في الحفرة. سننتظر مرور التجار الأجانب وسنتعامل معه.

 

- إخواني ، ها هم يأتون.

 

- لنخرجه من القبر حتى يرى التجار جسده.

 

-حقيقي. نحن نسحبها ونبيعها ، وعندها فقط نتخلص منها.

 

وافق تجار الصحراء على سعر يوسف ، زاعمين أنه لا يملك القوة للعمل ، لكنهم اشتروه على أي حال.

 

قال أحد الإخوة:

 

- ماذا نقول لأبينا في المنزل؟

 

قال الآخر:

 

- نقول أن حيواناً التهمه. من المهم أن نلطخ سترته كهدية بدم ماعز لنثبت لأبينا أنه مات.

 

عند وصولهم إلى مصر ، باع التجار يوسف عبدًا لفرعون فوطيفار.

 

يخبرنا الكتاب المقدس بما يلي:

 

  وكان الرب مع يوسف وكان رجلا ناجحا. وكان في بيت سيده المصري. تكوين 39: 2

 

الله هو الرب في كل الأحوال ، بالرغم من أن إخوته باعوه ، إلا أن قصة يوسف مصر تدل على أن الله كان معه دائمًا. بهذه الطريقة ، ازدهر كل شيء أو حدث الأفضل.

 

وبهذه الطريقة ، وثق فرعون مصر في الطرق والوسائل التي تحدث بها يوسف ، وبالتالي جعله مديرًا لحياته.

 

ذات يوم ، رأت زوجة فرعون يوسف بنوايا سيئة ، وتحدثت بمودة ، وطلبت منه أن يضطجع معها ، لكن يوسف رفض على الفور عرض الجنس المحب.

 

لذلك ، في يوم معين ، خطرت للمرأة فكرة الاستفادة من حقيقة عدم وجود أحد في المنزل وأمسك يوسف من ملابسه حتى يستلقي معها. جوزيف ، مرة أخرى رفض مثل هذا الاقتراح. نفدت زوجة فرعون وانتهى بها الأمر تاركة وراءها قطعة من الملابس.

 

وبجرح كبريائها ، بسبب الرفض ، صرخت المرأة قائلة للحراس:

 

ساعدني فهو يريد مضايقتي! أمسك بي.

 

في هذه المناسبة ، تم الضرر. ولما علم بالتهمة التي وجهتها المرأة وهي تحمل ملابس يوسف في يديها ، أمر فرعون فوطيفار بإلقاء القبض على يوسف في السجن. حتى في السجن ، لم يتخلَّ الله عن خادمه ولم يتركه أو يحتقره ، فقد أعطى يوسف السلطة لرعاية السجناء الآخرين في السجن.

في أحد الأيام ، فوجئ يوسف برؤية ساقي فرعون وخبازه في السجن في نفس زنزانة يوسف. اتضح أن الخادم الشخصي والخباز كان لهما حلمان في نفس الليلة ، وفسر يوسف حلم كل منهما. وبالنظر إلى الوقائع ، حلم الساقي بكرمة عمرها ثلاث سنوات ، نبتت وتقدمت وأعطت عنبًا ، ومثل هذه العنب يعصر السقاة كريمًا من فرعون فوطيفار ، يسلمها إليه.

 

والجدير بالذكر أن حلم الساقي كان أن يطلق سراحه من السجن في غضون ثلاثة أيام ، ويعود إلى منصب الساقي لفرعون.

 

  سأل يوسف بتواضع كل منهم ما يلي:

 

- تم حل أحلامك. لو سمحت! ساعدني. أنا بريء ولم أتحرش بأي امرأة قط. ساعدني. لا تنساني عندما تكون مع فرعون. لو سمحت.

 

- تم حل أحلامك. لو سمحت! ساعدني. أنا بريء ولم أتحرش بأي امرأة قط. ساعدني. لا تنساني عندما تكون مع فرعون. لو سمحت.

 

في الحقيقة. كانت الأحلام التي فسرها خوسيه حقيقية ، لكنهم لم يتذكروا خوسيه أبدًا. وبهذه الطريقة بقي يوسف في طي النسيان.

 

مرت سنتان ، وأصبح جوزيه حزينًا كل يوم ، وامتلأت عيناه بالدموع داخل الزنزانة. ذات يوم ، كان لفرعون فوطيفار حلمان ولم يكن هناك أحد في مصر يفسر الأحلام بسبع بقرات سمينة وسبع بقرات نحيفة وآذان حنطة ممتلئة وأخرى جافة. وأكلت الأبقار النحيلة السمينة ، وأكلت الآذان الجافة الطيبة.

 

كان فرعون قلقًا جدًا لأنه لم يجد من يفسر ، ولا حتى الرهبان وغيرهم. لحظة ، عندما نظر الخادم الشخصي إلى الفرعون وشعر أن الفرعون لم يكن على ما يرام مع الأحلام. و قال.

 

- يا فرعوني ، إذا كانت ذاكرتي تخدمني بشكل صحيح ، في السجن رجل بسيط ومشرف يمكنه أن يفسر أحلامك ، ويقول إنه بريء من الاتهامات.

 

أمر فرعون فوطيفار بإحضار يوسف إليه لتفسير الحلم. دون تأخير ، تم إحضار يوسف أمام فرعون. بعد أن سألت هذا:

 

- لقد فسرت حلم كبير الخدم وأريدك أن تفسر أحلامي الآن.

 

أجاب يوسف:

 

- جلالة الملك ، سأكون هنا دائمًا عندما تتصل بي.

فسر يوسف حلم فرعون. أخبر فوطيفار أن الحلمين كانا واحدًا وأن الأبقار السبع والسبع سنابل الذرة كانت سبع سنوات على التوالي.

 

-نعم فرعون ، سأفعل هذا لملكك.

 

فقال فرعون:

 

حلمت بسبع بقرات سمينة وسبع بقرات نحيفة وسنابل ذرة ممتلئة وأخرى جافة. وأكلت الأبقار النحيلة السمينة ، وأكلت الآذان الجافة الطيبة.

فسر يوسف حلم فرعون قائلا:

 

- جلالة الملك ، الحلمان واحد فقط وأن الأبقار السبع والسبع آذان كان عمرها حوالي سبع سنوات على التوالي. سبع سنين يكون فيها سلام ووفرة وطمأنينة وسبع سنين فيها مجاعة تلتهم أرض مصر.

 

- وأنصح فرعون أن يضع رجلاً ليحكم مصر هذه الأربعة عشر عامًا.

 

قال فرعون ما يلي:

 

- سأفعل كل ذلك ، ولحكم مصر 14 سنة ، أنا أختاركم.

 

كان يوسف سعيدًا بتعابير فوطيفار. وهكذا يمكننا أن نقول إن الله كان دائمًا في طريق يوسف ، متذكرين أن يوسف باعه إخوته كعبيد ، ظلمته زوجة فرعون ، ونسيه رفاقه في الزنزانة وكرمه الله حاكمًا لمصر.

 

بصفته حاكمًا ، كان خوسيه سياسيًا بارزًا ، فقد اهتم بالشعب ، وأدار الأزمة ونجح. خلال فترة الوفرة ، أمر يوسف بجمع أكبر قدر ممكن من القمح ، متأملًا وقت المجاعة. وعندما جاءت المجاعة ولم يكن لدى أي من الناس من حولها ما يأكله ، كان لدى مصر ما تبيعه وتقدمه للجميع (تكوين 41:41).

في كنعان ، يكلم يعقوب أبنائه:

 

- لماذا تنظرون لبعضكم البعض؟ هوذا قد سمعت ان في مصر طعام. انزلوا هناك واشتروا لنا قمحا لنحيا ولا نموت.

 

أما بنيامين أخو يوسف ، فلم يرسل يعقوب مع إخوته ، لأنه قال:

 

- إذا أخذوا ابني الأصغر ، فلن أتخلى عنهم ، وتجنب قول أي عار.

 

هكذا ذهب بنو اسرائيل ليشتروا من الذين جاءوا الى هناك. لان الجوع كان في ارض كنعان.

 

لذلك كان يوسف والي تلك الارض. باع لكل شعب الارض. فجاء اخوة يوسف وسجدوا له ووجوههم الى الارض. ولما رأى يوسف اخوته عرفهم. لكنه أظهر لهم غريباً ، وتحدث إليهم بحدة ، وقال لهم ،

 

-من أي بلد حضرتك؟

 

  وقالوا:

 

- من ارض كنعان لشراء طعام.

 

فعرف يوسف اخوته. لكنهم لم يعرفوه. فتذكر يوسف الأحلام التي حلم بهم وقال لهم:

 

- أنتم جواسيس وقد أتيتم لترى عري الأرض.

 

  فقالوا له:

 

- لا يا سيدي. واما عبيدك فجاءوا ليشتروا طعاما. في كنعان ، لم يعد هناك مكان لزراعة الفاكهة والطعام. بعد كل شيء ، نحن جميعًا أبناء رجل واحد ؛ نحن رجال بر. ليس عبيدك جواسيس.

 

فقال لهم:

 

- لا؛ بل أتيت لتنظر عورة الارض.

 

وقالوا:

 

- نحن عبيدك اثنا عشر اخا بنو قطب من ارض كنعان. وهوذا الاصغر عند ابينا يعقوب اليوم. لكن أحدًا لم يعد موجودًا.

 

فقال لهم يوسف:

 

- هذا ما قلته لكم ، قائلًا إنكم جواسيس. في هذا ستحاكمون: كما يعيش فرعون ، لن تغادروا هذا المكان حتى يأتي أخوكم الأصغر إلى هنا. أرسل أحدكم ليأتي بأخيك. واما انت فتكون في السجن ويختبر كلامك ان كان معك حق. وإلا فحي فرعون فأنتم جواسيس. ووضعهم في حراسة ثلاثة ايام.

 

وفي اليوم الثالث ، قال خوسيه:

 

- افعل هذا وستعيش ، لأني أخاف الله. ان كنتم من رجال الصالحين فليسجن احد اخوتكم في بيت سجنكم. وانت اذهب خذ قمحا لمجاعة بيتك. واحضر لي باخيك الصغير فيتحقق كلامك ولا تموت.

 

وقد فعلوا. فقالوا لبعضهم البعض:

 

- حقًا نحن مذنبون بشأن أخينا ، لأننا رأينا كرب روحه عندما توسل إلينا ؛ لكننا لا نصغي. لذلك يأتي علينا الكرب.

 

فأجابهم روبن قائلا:

 

- ألم أقل لك قائلًا: لا تأثم بالولد؟ لكنك لم تستمع. وهوذا دمه مطلوب ايضا.

 

ولم يعلموا ان يوسف فهمهم لانه كان بينهم مترجم. وانصرف عنهم وبكى. ثم رجع إليهم ، وكلمهم ، وأخذ شمعون منهم ، وقيده أمام أعينهم.

وأخذ الرجال تلك الهدية وأخذوا الفضة المطوية بأيديهم وبنيامين. فقاموا ونزلوا الى مصر ووقفوا امام وجه يوسف.

 

فلما رأى يوسف بنيامين معهم قال لرئيس بيته:

 

- خذ هؤلاء الرجال إلى المنزل ، واقتل الماشية ، وأعد كل شيء ؛ لأن هؤلاء الرجال سيأكلون معي عند الظهر.

 

ففعل الرجل كما قال يوسف وأخذ الرجل هؤلاء الرجال إلى بيت يوسف. فخاف الرجال لأنهم أدخلوا إلى بيت يوسف وقالوا:

 

- بسبب الأموال التي أعطاها مرة أخرى في حقائبنا ، جئنا بنا إلى هنا لتجريمنا والسقوط علينا ، ليأخذنا كخدم وحميرنا.

 

فجاءوا إلى الرجل الذي على بيت يوسف وتكلموه عند باب البيت. وقالوا:

 

-هناك! ربي نزلنا قبلا لنشتري طعاما. وحدث ، عندما أتينا إلى المحل وفتحنا حقائبنا ، إذاً ، مال كل رجل في فم حقيبته ، نقودنا بوزنها ؛ وأعدناه بين أيدينا. كما جلبنا أموالاً أخرى في أيدينا لشراء الطعام ؛ لا نعرف من وضع أموالنا في حقائبنا.

 

ويقول:

 

- السلام عليكم لا تخافوا. قد اعطاك الهك واله ابيك كنزا في عدالك. جاء أموالك لي.

 

  وأخرج إليهم شمعون.

 

فأخذ الرجل هؤلاء الرجال إلى بيت يوسف وأعطاهم ماءً وغسلوا أرجلهم. كما أطعم حميره. وأعدوا الهدية ، لأنه لما جاء يوسف عند الظهر. لأنهم سمعوا أنهم سيأكلون الخبز هناك. فدخل يوسف إلى البيت وأتوا له بالهدية التي في يده. فسجدوا له الى الارض. وسألهم كيف حالهم ، فقال:

 

- هل والدك ، الرجل العجوز الذي تحدثت عنه ، حسنًا؟ لا يزال يعيش؟

 

وقالوا:

 

- حسنًا خادمك ، أبونا لا يزال حياً.

 

فخروا وانحنوا. فرفع عينيه ورأى بنيامين أخيه ابن أمه فقال:

 

- هذا هو أخوك الأصغر الذي أخبرتني عنه؟

 

ثم قال:

 

-بارك الله فيك يا بني.

 

فاسرع يوسف لان قلبه نزل الى اخيه. فطلبوا اين يبكون ودخلوا الحجرة وبكوا هناك. ثم غسل وجهه وغادر. فقبض على نفسه وقال:

 

-ضع الخبز.

 

واقاموه وحده هم وحدهم والمصريون الذين اكلوا معه وحدهم. لان المصريين لا يقدرون ان يأكلوا خبزا مع العبرانيين لانه رجس عند المصريين. وجلسوا أمامه ، البكر حسب البكورية والأصغر حسب صغره. مما تعجب الرجال فيما بينهم. وقدم له الحصص التي قبله. واما نصيب بنيامين فكان خمسة امثال نصيب كل واحد منهم. وشربوا فرحوا معه.

 

وأمر العبد الذي على بيته قائلا:

 

- املأ حقائب هؤلاء الرجال بالطعام قدر استطاعتهم وضع نقود كل رجل في فم حقيبته. وطاسي طاس الفضة تضعه في فم كيس الصغير مع فضته.

 

وفعل حسب كلام يوسف الذي تكلم به. ولما جاء ضوء الصباح انصرف هؤلاء الرجال وحميرهم. لما خرجوا من المدينة ولم يبتعدوا بعد ، قال يوسف لمن كان على بيته:

 

- قم وطارد هؤلاء الرجال. فتتجاوزهم فتقول لهم: لماذا جازيتم شرا بخير؟ أليست هذه هي الكأس التي يشرب منها سيدي؟ وماذا يظن جيدا؟ لقد أخطأت في ما فعلته.

فادركهم العبد المصري وقال لهم نفس الكلام. فقالوا له:

 

- لماذا يقول سيدي مثل هذه الكلمات؟ حاشا لعبيدك ان يفعلوا مثل هذا الامر. هوذا الفضة التي وجدنا في افواه حقائبنا ارجعناها من ارض كنعان. فكيف نسرق فضة او ذهبا من بيت سيدك. من وجد معه من عبيدك ليموت. ومع ذلك نكون عبيدا لسيدي.

 

ويقول:

 

- حسنًا ، ليكن أيضًا حسب كلامك ؛ كل من يوجد يكون لي عبدا ولكنك ستغفر.

 

فأسرعوا ووضع كل واحد عدله على الأرض وفتح كل واحد عدله. وبحث مبتدئاً بالأعظم وانتهاءً بالأصغر. فوجد الكأس في حقيبة بنيامين. فمزقوا ثيابهم وحمل كل واحد حماره ورجعوا الى المدينة.

 

وجاء يهوذا مع اخوته الى بيت يوسف لانه كان بعد هناك. فسجدوا له الى الارض. فقال لهم يوسف:

 

- ما هذا الذي فعلته؟ ألا تعلم أن مثل هذا الرجل كما أستطيع أن أخمن؟

 

فقال يهوذا:

 

-ماذا نقول لسيدي؟ ماذا نتحدث؟ وكيف نبرر أنفسنا؟ قد اكتشف الله اثم عبيدك. ها نحن عبيد لسيدي. نحن ومن وجد الكاس في يده.

 

لكنه قال:

 

- ليكن مني أن أفعل ذلك. الرجل الذي وجدت الكاس في يده هو يكون لي عبدا. لكنك صعدت بسلام الى ابيك.

 

فجاء اليه يهوذا وقال:

 

-هناك! يا سيدي ، دع عبدك يتكلم بكلمة في أذني سيدي ، ولا يحترق غضبك على عبدك. لانك مثل فرعون.

 

  سأل سيدي عبيده قائلاً:

 

- هل لديك أب أو أخ؟

 

وقلنا لسيدي:

 

- لدينا أب عجوز وشاب كبير في السن الأصغر قتل أخوه. وبقي فقط من أمه وأبوه يحبه.

 

ثم قلت لعبيدك:

 

- أحضره إلي ، وسوف أضع عيني عليه.

وقلنا لسيدي:

 

- لن يتمكن ذلك الشاب من ترك والده. اذا تركت والدك يموت.

 

- هكذا قلت لعبيدك: إذا لم ينزل معك أخوك الأصغر ، فلن ترى وجهي مرة أخرى.

 

وذكرت أن:

 

- لما صعدنا إلى عبدك أبي وأخبرناه بكلام سيدي.

 

قال أبونا:

 

- تعال ، اشتري لنا بعض الطعام.

 

ونفصح عن:

 

- لن نتمكن من النزول. ولكن ان ذهب اخونا الصغير معنا ننزل. لاننا لا نستطيع ان نرى وجه انسان ما لم يكن اخونا الاصغر معنا.

 

فقال لنا عبدك أبي:

 

- أنت تعلم أن زوجتي أعطتني طفلين. غاب عني أحدهم ، وقلت: بالتأكيد تمزق إربًا ، ولم أره حتى الآن. إذا أخذت هذا أيضًا من وجهي ، ووقعت به كارثة ، فسوف تسقط شعري الشيب من الألم إلى القبر. الآن ، عندما أذهب إلى عبدك أبي ولا يذهب الصبي معنا ، لأن نفسه مرتبطة بنفسه ، فيحدث ، عندما يرى أن الغلام ليس هناك ، فإنه سيموت. وينزل عبيدك شيب عبدك ابينا بحزن الى الهاوية. لأن عبدك تعهد لهذا الشاب لأبي قائلا:

 

-إذا لم أفعل ، فسوف ألوم والدي كل يوم. والآن ليكن عبدك مكان هذا الغلام كعبد لسيدي ويصعد الغلام مع إخوته. فكيف أصعد إلى أبي إذا لم يذهب الغلام معي؟ لئلا أرى الشر الذي سيصيب والدي.

 

فلم يستطع يوسف احتواء نفسه أمام كل من معه. وبكى:

 

- اخرجوا كل رجل من هنا.

 

ولم يبق معه أحد عندما عرف يوسف نفسه لإخوته. ورفع صوته بالبكاء حتى سمعه المصريون فسمع له بيت فرعون.

 

فقال يوسف لإخوته:

 

- انا جوزيف. هل أبي مازال حيا؟

 

ولم يستطع إخوته الإجابة عليه ، لأنهم اندهشوا في وجهه.

 

فقال يوسف لإخوته:

 

- أتوسل إليك ، تعال إلي.

 

ووصلوا. ثم قال:

 

- انا يوسف اخوك الذي بعتم الى مصر. فالآن لا تحزن ولا تحزن في عينيك لانك بعتني هنا. لان الله ارسلني قدامك احفظ الحياة. لأنه قد مرت سنتان من المجاعة في وسط الأرض ، ولم يبق بعد خمس سنوات لن يكون فيها حرث ولا حصاد. لذلك أرسلني الله قبلك لأحافظ على خلافتك على الأرض ويخلصك من خلاص عظيم. لذلك لم تكن أنت من أرسلني إلى هنا ، بل الله الذي جعلني أبا لفرعون ، وسيّدًا على كل بيته ، وحاكمًا على كل أرض مصر. اسرع واصعد الى ابي وقل له هكذا قال ابنك يوسف. جعلني الله سيدا لكل مصر. انزل الي ولا تتاخر. فتسكن في أرض جاسان ، وتكون بالقرب مني أنت وأبناؤك وأطفالك وغنمك وبقرك وكل ما لك. وسأطعمك هناك ، لأنه لا تزال هناك خمس سنوات من المجاعة ، حتى لا تهلك من الفقر أنت ومن بيتك وكل ما لديك. وها هي عيناك تنظران وعينا اخي بنيامين ان فمي يكلمك. وعرف ابي بكل مجدي في مصر وكل ما رايت. وأسرع في إنزال أبي إلى هنا.

 

فخرّ على عنق اخيه بنيامين وبكى. وبكى بنيامين ايضا على عنقه.

 

وقبّل جميع اخوته وبكى عليهم. وبعد ذلك كلمه اخوته.

 

وسمع في بيت فرعون قائلًا:

 

- اخوة يوسف قادمون. فحسن في عيني فرعون وعبيده.

 

فقال فرعون ليوسف:

 

- قل لإخوتك: افعلوا هذا: حملوا حيواناتكم وانطلقوا وارجعوا إلى أرض كنعان ، وارجعوا إلى أبيك وعائلاتكم ، وتعالوا إلي ؛ وانا اعطيك افضل ما في ارض مصر فتأكل في وفرة الارض. لك إذن هو مأمور. افعل هذا: خذ عربات من أرض مصر لأطفالك ولزوجاتك ولأبيك وتعال. ولا تدع أيًا من أجهزتك تثقل كاهلك ؛ لان خيرات كل ارض مصر تكون لك.

 

ففعل بنو اسرائيل هكذا. واعطاهم يوسف مركبات حسب امر فرعون. كما أعطاهم طعامًا للرحلة. لكل ما قدمه ، لكل واحد ، تغيير الملابس ؛ وأعطى بنيامين ثلاث مئة من الفضة وخمس ثياب. وكذلك أرسل إلى أبيه عشرة حمير محملة بخير مصر ، وعشرة حمير محملة بالقمح والخبز والطعام لأبيه في الطريق. فارسل اخوته فذهبوا. وقال لهم:

 

-لا تتشاجر على طول الطريق.

 

وصعدوا من مصر واتوا الى ارض كنعان الى يعقوب ابيهم. فقالوا له قائلين:

 

- يوسف مازال حيا وهو ايضا متسلط على كل ارض مصر.

وأغمي قلبه لأنه لم يصدقهم. ولكن عندما أخبروه بكل كلام يوسف الذي كلمهم به ، ورأى المركبات التي أرسلها يوسف لحمله ، أحيت روح يعقوب أبيه. وقال إسرائيل:

 

- كافٍ؛ يوسف ابني حي بعد. سأذهب وأراه قبل أن أموت.

 

وانصرف إسرائيل مع كل ما كان له وأتى إلى بئر سبع وقدم ذبائح لإله إسحق أبيه. وكلم الله إسرائيل في رؤى الليل وقال:

 

- يعقوب! يعقوب!

 

ويقول:

 

- هنا أنا.

 

و قال:

 

- أنا الله إله أبيك. لا تخف من النزول الى مصر لاني اجعلك امة عظيمة هناك. وانزل معك الى مصر وانا اصعدك. ويضع يوسف يده على عينيك.

 

فقام يعقوب من بئر سبع. وحمل بنو إسرائيل أباهم يعقوب وأطفالهم ونساءهم في المركبات التي أرسلها فرعون لحمله. وأخذوا ماشيتهم وممتلكاتهم التي اقتنوها في أرض كنعان ، وأتوا إلى مصر ويعقوب وجميع نسله معه. وبنوه وبنو بنيه معه وبناته وبنات بنيه وكل نسله جاء به معه الى مصر.

 

وأرسل يعقوب يهوذا أمام وجهه إلى يوسف ليهديه إلى جاسان. فجاءوا الى ارض جاسان. لذلك جهز يوسف مركبته وصعد للقاء أبيه إسرائيل في جاسان. وأظهر نفسه له سقط على رقبته وبكى على رقبته طويلا.

 

فقال إسرائيل ليوسف:

 

- مت الآن ، لأني رأيت وجهك ، أنك ما زلت تعيش.

 

فقال يوسف لإخوته وبيت أبيه:

 

- أصعد وأخبر فرعون وأقول له: جاءني إخوتي وبيت أبي الذين كانوا في أرض كنعان. والرجال رعاة غنم ، لأنهم رجال ماشية ، وقد أتوا معهم بغنمهم وبقرهم وكل ما لهم. فمتى يدعوكم فرعون ويقول ما شأنكم. حينئذ تقول: «عبيدك كانوا رجال ماشية منذ صغرنا إلى الآن ، نحن وآباؤنا. لكي تسكنوا في ارض جاسان. لان كل راعي مكرهة للمصريين.

 

فجاء يوسف وأخبر فرعون وقال:

 

- جاء أبي وإخوتي وغنمهم وبقرهم مع كل ما لهم من أرض كنعان ، وها هم في أرض جاسان. واخذ من بني اخوته خمسة رجال واوقفهم امام فرعون. فقال فرعون لاخوته.

- ما هو عملك؟ فقالوا لفرعون:

 

- عبيدك هم رعاة غنم ، نحن وآباؤنا.

قالوا أكثر لفرعون:

 

- جئنا للحج في هذه الأرض. لانه ليس مرعى لغنم عبيدك لان الجوع شديد في ارض كنعان. فالآن فليكن عبيدك في ارض جاسان.

ثم كلم فرعون يوسف قائلا.

 

- جاءك والدك وإخوتك. ارض مصر امامك. في افضل الارض اسكن اباك واخوتك. اسكن في ارض جاسان. وإن علمت أن بينهم رجال بأس ، فتجعلهم رؤساء مواشي على ما لي.

 

فجاء يوسف يعقوب اباه واوقفه امام فرعون. وبارك يعقوب فرعون. فقال فرعون ليعقوب:

 

- كم هي أيام سنين عمرك؟

 

فقال يعقوب لفرعون:

 

- أيام سني حجتي مائة وثلاثون سنة. كانت أيام سني حياتي قليلة وشر ، ولم تصل إلى أيام سني حياة آبائي في أيام حجهم.

 

وبارك يعقوب فرعون وخرج من امام وجه فرعون. وأقام يوسف أباه وإخوته وأعطاهم ملكًا في أرض مصر في أفضل الأرض في أرض رعمسيس كما أمر فرعون. وأطعم يوسف أباه وإخوته وكل بيت أبيه حسب عشائرهم بالخبز.

 

ولم يكن خبز في كل الارض لان الجوع كان شديدا جدا. حتى ذبلت ارض مصر وارض كنعان بسبب الجوع. فجمع يوسف كل الفضة الموجودة في ارض مصر وفي ارض كنعان بالقمح الذي اشتروه. وادخل يوسف الفضة الى بيت فرعون. فلما نفد الفضة في أرض مصر وأرض كنعان ، جاء جميع المصريين إلى يوسف قائلين:

 

-أعطنا الخبز. لماذا نموت قدامك. لأننا نفتقر إلى المال.

 

وقال يوسف:

 

-أعط ماشيتك ، وسأعطيك ماشيتك ، إذا كان المال ينقص.

فجاءوا بمواشيهم الى يوسف. وأعطاهم يوسف خبزا مقابل الخيل والغنم والبقر والحمير. وأطعمهم خبزًا في تلك السنة لجميع مواشيهم.

 

ولما انتهت تلك السنة جاءوا إليه في السنة الثانية وقالوا له لا نخفي عن سيدي أن المال قد انتهى و سيدي عنده الدواب. لم يبق لنا شيء آخر أمام وجه سيدي إلا جسدنا وأرضنا. لماذا نموت أمام عينيك نحن وأرضنا؟ اشترينا وارضنا بالخبز فنصير نحن وارضنا عبيدا لفرعون. يعطي بزرا لنحيا ولا نموت ولا تصير الأرض خربة.

 

فاشترى يوسف كل ارض مصر لفرعون لان المصريين باعوا كل واحد حقله لان الجوع كان شديدا عليهم. وصارت الارض لفرعون. واما الشعب فنقلهم الى المدن من اقصى ارض مصر الى اطرافها. فقط ارض الكهنة لم يشترها لان الكهنة كان لهم نصيب من فرعون واكلوا نصيبهم الذي اعطاهم فرعون. لذلك لم يبيعوا ارضهم.

 

فقال يوسف للشعب:

 

- هانذا قد اشتريت لك وارضك لفرعون اليوم. هوذا لكم بذرة لتزرعوا الارض. ولكن فيكون أنكم تعطون الجزء الخامس لفرعون ، وتكون لك الأربعة ، لبذور الحقل ولأطعمتك ولأولئك الذين في بيوتك ولأطفالك ليأكلوا. .

 

وقالوا:

 

- أعطتنا الحياة. لنجد نعمة في عيني سيدي فنكون عبيدا لفرعون. فجعلها يوسف فريضة على ارض مصر الى هذا اليوم لفرعون يرفع الخامس. فقط ارض الكهنة لم تصير لفرعون.

 

وسكن إسرائيل في أرض مصر ، في أرض جاسان ، فامتلكوها وأثمروا وتكاثروا جدا. وعاش يعقوب في ارض مصر سبع عشرة سنة. فكانت ايام يعقوب سنو حياته مئة وسبعا واربعين سنة.

 

ولما اقترب وقت موت إسرائيل ، دعا ابنه يوسف وقال له:

 

- إذا وجدت نعمة في عينيك الآن ، أتوسل إليك أن تضع يدك تحت فخذي ، وأن تتعامل معي بلطف وحقيقة ؛ اتوسل اليك لا تدفنني في مصر بل دعني اكذب مع آبائي. لذلك تخرجني من مصر وتدفنني في قبرهم. وقال يوسف:

 

- سأفعل ما تقول.

 

وسأل يعقوب:

 

- اقسم؟

 

  وحلف له يوسف. واتكأ اسرائيل على راس السرير.

ومات يعقوب وتحنيط في مصر ودفن في عفرون في مؤامرة عائلته. يخشى إخوة يوسف ، الآن بدون والدهم يعقوب ، من أن الوقت الذي يريده الأخ المرموق للانتقام قد اقترب. لكن رد فعلهم كان متفاوتًا: فقال يوسف ما يلي:

 

-"لا تخاف! هل أنا مكان الله؟ لقد خططت لي الشر ، لكن الله حول الشر إلى خير ليفعل ما نراه اليوم ، أي ، يبقي الكثير من الناس على قيد الحياة "(تك 50 ، 19 - 20).

 

بعد تاريخ طويل ، أدرك يوسف أن كل شيء كان خطة الله ، وأنه خلال حياته تم الحفاظ على إسرائيل (تكوين 45: 7 ؛ 50:20). ثم عاش يوسف بقية أيامه في مصر. بلغ الجيل الثالث من بني أفرايم ، ومات عن عمر يناهز 110.

 

  وتوفي يوسف والي مصر في مصر محنيطًا ووضعه في تابوت ليحمله إلى كنعان عندما عاد أقرباؤه إلى هناك. وبهذه الطريقة مات يوسف واثقًا من وعد الرب.

 

كما تعلم ، حُذر موسى من رغبة يوسف وأخذ عظامه من مصر ، كما هو مسجل في سفر الخروج (١٣:١٩). دفن يوسف في شكيم ، على قطعة أرض اشتراها أبوه يعقوب (يشوع 24:32).

 

ERASMO SHALLKYTTON
Enviado por ERASMO SHALLKYTTON em 11/03/2023
Código do texto: T7737407
Classificação de conteúdo: seguro
Copyright © 2023. Todos os direitos reservados.
Você não pode copiar, exibir, distribuir, executar, criar obras derivadas nem fazer uso comercial desta obra sem a devida permissão do autor.